ما هي الجاذبية؟

12:41 ص Unknown 0 التعليقات


From: http://www.myinterestingfacts.com

الجميع يعلم أن الجاذبية هي سبب سقوط الأجسام وهي ما يعطيها الوزن, لكنها موضوع أعمق من هذا فحسب. الجاذبية هي قوة طويلة المدى بين جسمين لهما كتلة. هذه القوة هي ما يبقينا ثابتين فوق كوكبنا وهي التي تجعل الأرض تدور حول الشمس وهي التي بواسطتها تكونت شمسنا قبل 4.5 مليارات من الأعوام. ومن المدهش أن نعلم أن أي جسم له كتلة يجذب كل شيء آخر في الكون. ذلك يعني أنّ سيارتك والأرض والثقب الأسود في مجرة أندروميدا | Andromeda (وهي أقرب مجرة كبيرة لمجرتنا) والتي تبعد 2.5 مليون سنة ضوئية، كل ذلك منجذب نحوك وأنت منجذب نحوهم.

في القرن 17، اكتشف إسحاق نيوتن أن قوة تجاذب جسمين تتناسب عكسياً مع مربع المسافة بينهما، لذلك إذا تضاعفت المسافة قلت قوة التجاذب بينهما لتصبح ربع القوة الأصلية. واكتشف أيضاً أن قوة الجذب تتناسب مباشرة مع الكتلة فكلما زادت كتلة الجسم زادت قوة جاذبيته، لذلك نشعر بقوة جذب الأرض لنا ولا نشعر بقوة جذب القمر لأنه أصغر وأبعد مسافة (لكن قوة جذبه كافية لإحداث ظاهرتي المد والجزر).

ذكرنا سابقاً أن الجاذبية تحدث مع الأجسام ذات الكتلة فقط وهذا ليس صحيحاً، فالجاذبية تحدث أيضاً لكل ما له طاقة كالضوء أو أي أجسام منعدمة الكتلة ولكنها تملك طاقة. فجاذبية الشمس تحرف مسار فوتون الضوء وتقوم الثقوب السوداء بحبسها تماماً.


__________
المصادر: 1,2

0 التعليقات: